توصل باحثون في معهد كارولينسكا إلى أن من يكثرون من تناول المشروبات الغازية أو يضيفون السكر إلى القهوة أو الشاي يصبحون أكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان البنكرياس، بعد أن درسوا الأنظمة الغذائية لحوالي 80ألف شخص. وقد أصيب 131شخصاً من عينة الاختبار بسرطان البنكرياس خلال فترة إجراء الدراسة.
وقال المعهد في بيان إن الباحثين قادرون الآن على إثبات أن احتمالات الاصابة بسرطان البنكرياس مرتبطة بكمية السكر في الغذاء. فالعينة التي أكثرت من تناول المشروبات الغازية أو العصائر مرتين أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 90% مقارنة مع من لم يتناولوا قط تلك المشروبات. ووفقاً للدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الطبية، فإن احتمال الإصابة كان أعلى بنسبة 70% في من يضيفون السكر إلى مشروباتهم حوالي خمس مرات في اليوم.